الرئيسية » حكمة وتعاليم آباء البرية وأباء الرهبنة » قوانين ووصايا الأنبا أنطونيوس

+++

قوانين ووصايا الأنبا أنطونيوس

كُتبت بواسطة EL-Antony بتاريخ Monday 19 October, 2009 في قسم حكمة وتعاليم آباء البرية وأباء الرهبنة

Share/Bookmark

قوانين ووصايا من أقوال القديس أنبا أنطونيوس لأولاده الرهبان بدير النقلون لما سألوه عن ذلك

قال: أنا أقول قوانين بما يقوله الرب على فمي للذين يحبون أن يلقوا بذواتهم تحت هذا الحمل الثقيل الذي هو الرهبنة. يجب أن يسمعوا هذه الوصايا، والذي يحل واحدة منها يدعى حقيرا في ملكوت السموات: أول كل شيء صل بلا ملل، واشكر الله في كل ما يأتي عليك، ومتى قمت باكرا في كل يوم فاسأل عن المرضى الذين عندك، وصم إلى التاسعة في كل يوم ما خلا السبت والأحد، ومتى جاءت الساعة التاسعة فلا تمضِ إلى مسكن أحدٍ من الإخوة، ومتى جلست لتأكل فصل أولا قبل الأكل وكذلك بعده، واجعل صلاتك وقراءتك دائمة.

لا تتحدث مع صبي ولا طفل ولا تعاشره بالجملة ولا تجعله راهبا، ولا تقبل إليك شابا صغيرا قبل لباس الإسكيم لئلا يصالح العدو الشيطان، ولا ترقد على حصيرةٍ واحدة مع الأصغر منك، واحفظ ساعات الصلوات ولا تبطل واحدة منها لئلا تعطي الجواب عنها، ولا تشد على المريض في مأكولٍ ولا تؤخره عنه فتعكر نفسه المذلولة. إذا جاء إليك أخ بعد زمان فافرح به لكي يشكر الله ويشكرك.

لا تخالط علمانيا بالجملة ولا تظهر نفسك مثل الفريسي الذي صنع أموره بالرياء. لا تقرب إليك امرأة ولا تدعها تدخل مسكنك فالغضب يسير خلفها، ولا تعد تنظر أهلك الجسدانيين ولا تعطي لهم وجهك ليبصروه، ولا تذهب عندهم، ولا تبقي لك أكثر من حاجتك، ولا تدفع أكثر من قوتك، بل ادفع الصدقة لضعفاء الدير. صل صلاتك في الليل قبل أن تذهب إلى الكنيسة، ولا تأكل مع أحد يجسر عليك، وإذا حدث شك من أجل شاب لم يلبس الإسكيم بعد فلا تلبسه وأخرِجه من الدير.

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.







+++