الرئيسية » حكمة وتعاليم آباء البرية وأباء الرهبنة » من اقوال الانبا ويصا ( تلميذ الانبا شنودة رئيس المتوحدين )

+++

الأنبا ويصا
قال الأنبا ويصا (تلميذ الأنبا شنوده رئيس المتوحدين):
“كان هناك سائح بار في جبل شيهيت، إسمه “توماس”. وقال أبي (الأنبا شنوده) عنه أنه لا يوجد مثله، وأن سيدنا يسوع المسيح تحدَّث معه، وجاءته الملائكة مرات عديدة. وعندما جاء وقت إنتقاله، ذهب إلى الأنبا شنوده وتحدث معه عن عظائم الله. قال الأنبا توماس إلى الأنبا شنوده: “سوف أتركك لأن ملائكة الله أخبروني أنه في هذه الليلة سيذكرني الله. هذه هي آخر مرة أتحدث فيها معك بالجسد. وأخبرني الله كذلك بيومك، وهو يوم عيد ميلاد الأنبا كيرلس رئيس أساقفة الإسكندرية، ومار بقطر رئيس دير تبانسين. وفي مثل ذلك اليوم السابع من أبيب، سيأتي كثير من القديسين للقائك.” فأخبره أبي الأنبا شنوده: “وكيف سأعرف يوم إنتقالك؟” فأجابه الأنبا توماس: “سأعمل علامة عجيبة ألا وهي: سينشق الحجر الكبير الذي جلست عليه أنت خارج قلايتك كالكتاب المفتوح، في اللحظة التي ستفارق فيها روحي جسدي. وسترى رافائيل رئيس الملائكة
(الذي رافق طوبيا ابن طوبيت في أرض غربته) وسيرافقك مع جموع القديسين الذين سيكونون معك إلى أن تصل إلى بيتي بدون قارب..
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

الرهبنه موهبة روحية مصرية الأساس، وبدأت بالتوحيد وانتهت إلي البرية وحياة الشركة أيام القديس باخوم في صعيد مصر الذي شيد أول دير في العالم في الفترة ما بين 315- 320م، قرب دندرة، وكان بمثابة الخميرة التي خمت العجين كله.
فانتشرت الرهبنة في شكلها الديري في الشرق والغرب، والأخير هو موضوعنا فقد أسست آخت القديس باسيليوس دير للراهبات عام 358في إقليم بوسطن بآسيا الصغرى، أما أخوها القديس باسيليوس فقد أسس علي غرارة. أديرة في قيصرية الجديدة في أسيا الصغرى حوالي عام 360م، ومنها انتشرت الأديرة في جنوب أوروبا، علي أساس العمل الجماعي لرهبان بشكل أديرة القديس باخوم.
Read More

Tags : , , , , , , , , , | add comments

ANTONI.jpg

في كنيسة الأبكار    في مجمع الأطهار    قائم بكل وقار

بنيوت أفا أنطونيوس

قائم بمجد عظيم    مع لباس الأسكيم     في طقس السيرافيم

بصلاة روحانية    بحياة إلهية    دشنت البرية

بجهاد في الصلوات    عشرات السنوات    بدموع في المطانيات
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments
ANTONI.jpg

Saint Anthony was the first Christian to live a life of consecrated solitude. As a hermit in the desert he lived a long 
and saintly life that influenced countless people both in his time and for generations thereafter, even to this day.
His life had a tremendous impact on the history of early Christianity, which is the basic history of all 
Christian churches all over the world.
The story of his life was   written by one of Christianity's most renowned leaders, Saint Athanasius the 
Apostolic who was his disciple and had a very close relationship with him.
 Read More
Tags : , , , , , | add comments

زار أخٌ شيخاً وسأله قائلاً: «كيف حالك»؟ فأجابه الشيخُ قائلاً: «أسوأ الأحوال». فقال له الأخُ: «لِمَ ذلك»؟ فأجابه الشيخُ قائلاً: لأن لي ثلاثين سنةً وصلاتي خلالها عليَّ لا لي.
لأني أقفُ قدام الله وألعن ذاتي وأقول ما لا أشتهي أن يخرجَ من فمي. إذ أقولُ: «ملاعين الذين حادوا عن وصاياك»، وأحيدُ عن الوصايا.
وأفعلُ الآثامَ وأقول: «لا تتراءف على فاعلي الإثم».
Read More

Tags : , , , , , , , | add comments

 القديس إسحق السرياني ماراسحق السرياني Mar Ishak El Soriany

من تعاليمه:المسيح هو الغاية: السابح يغوص غائرًا في البحر إلى أن يجد اللؤلؤ، والراهب الحكيم يسير في الدنيا عاريًا إلى أن يصادف فيها الدرة الحقة التي هي يسوع المسيح، وإذ ما وافاه فلن يقتني معه شيئًا من الموجودات.

الإيمان: بالحقيقة إن المعمودية والإيمان هما أساس كل خير، فيهما دُعيت ليسوع المسيح لأعمال صالحة. بالإيمان يدرك العقل الأسرار الخفية، كما يدرك البصر المحسوسات.

التوبة: التوبة هي لباس الثياب الحسنة المضيئة.
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

 القديس إسحق السرياني ماراسحق السرياني Mar Ishak El Soriany

نال شهرة عظيمة بسبب حبه الشديد للوحدة، وممارسته إياها، كما وضع أربعة كتب عن الوحدة والسكون، غاية في الروحانية، ترجمت منذ وقت مبكر إلى العربية والأثيوبية واليونانية. دخل مع أخيه ديرًا بطور سيناء، ويرى البعض أنه التحق بدير في “بيت آب Bethabe” بكوردستان. ثم توحد في مغارة بينما صار أخوه رئيسًا للدير.
Read More

Tags : , , , , , , , | add comments

عن الحياه النسكيه ،
هناك مفهوم خاص عند الاباء العظام للرهبنه،
يتلخص فى الاتى :-بالرغم من ان الانسان قد تحرر من سلطان ابليس، و اخذ عربون الغلبه و النصره عليه (و ذلك تم بالصليب و القيامه) ، الا انه لا تزال هناك فرصه للشيطان ان يملك بالخطيئه مره اخرى فى اجسادنا المائته حتى يستعبدنا ثانيه تحت سلطانه ، اذا اطعنا مشورته او تخلينا عن المسيح الذى هو مصدر نصرتنا. و بمعنى اخر نقول ان الخطيه ليس لها سلطان علينا كالاول و لكن اذا اطعناها بارادتنا فانها تعود و تملك علينا و من هنا يبدا مفهوم النسك : من جهه الحرب معلنه علينا من خصم عنيد و سلاحه هو الخطيه و من جهه اخرى ميدان الحرب مكشوف و هو الجسد فالحرب قائمه بين الطرفين الجسد و الشيطان و الجهاد المتواصل بين هذين الطرفين يتطلب اساليب مختلفه هذه الاساليب هى ما عبر عنها الاباء العظام بالنسك.
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , | add comments

القديس العظيم الانبا يسطس الانطونى الراهب الصامت

القديس العظيم الانبا يسطس الانطونى الراهب الصامت

نوم ابونا يسطس

كان ابونا يسطس لا يعرف النوم ولا الراحه التى نعرفها نحن فقد عرف عنه انه كان ةينام فوق جذع شجره من اشجار الدير او يستند الى الحائط و ينام او يجلس القرفصاء و ينام و كثيرا ما كان رواد الدير يرونه هكذا و لكن لم يراه احد راقدا على الارض او على مرقد ابدا الا قبل ساعه نياحته بقليل حيث انامه الاباء على مصطبه

عمله بالدير
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , | add comments

يقول المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا الدير المحرق تاريخه ووصفه وكل مشتملاته , ألأنبا غريغوريوس أسقف عام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى إيداع رقم 4676/ 1992 ص26: ” لعل التعبير العربى “رُهْبان” هو جمع ” راهِب ” مشتق من الرٌهبْة أو الجزع الذى يتولى ذلك الطراز من عًباد الرب , عندما يدخل فى مرحلة فحص الضمير وإمتحان النفس ومعرفتها على حقيقتها خصوصاً عندما يصل إلى بعض الإشراق الباطنى ويشرف على مرحلة الشخوص فى الأنوار العليا فتتولاه الرهبة وجزع ” .
والرهبة والجزع عبر عنها أشعياء النبى عندما وصل إلى لحظات الإشراق فقال : ” ويل لى إنى هلكت لأنى أنسان نجس الشفتين وأنا مقيم بين شعب نجس الشفتين , لأن عينى قد رأتا الملك ربٌ الجنود ( أشعياء 6: 5) وفى اللغة القبطية يقول الأنبا غريغوريوس : ” أن التعبير القبطى يستخدم للدلالة على كلمة راهب هو موناخوس ومنها أشتقت الكلمة اللاتينية Monachus والإنجليزية Monk والفرنسية moine وغيرها من اللغات الأخرى ” .
Read More

Tags : , , , , , | add comments

الرهبنة القبطيّة في عصرنا الحديث
الرهبنة القبطيّة
في الحقيقة أنّ الرهبنة منذ بدايتها هي حركة للعُمق الروحي، وتكريس القلب والحياة للعريس الحبيب في نذورٍ ثلاثة: العِفّة والطاعة والفقر الاختياري.. هي انحلال من الكلّ للارتباط بالواحد.. هي انفراد مع الله بعيدًا عن الناس، ولكن من أجل الناس ومن أجل خدمة الصلاة لخلاص العالم كلّه..
هي بالحقيقة الظهير الصحراوي القوي للكنيسة.. هي الجذور العميقة التي تخدم شجرة الكنيسة وتقوِّيها وتمدّها بعصارة الحياة، فتنمو وتتقوَّى.. ليس فقط لأن قادة الكنيسة ورؤساءها يُختارون من بين الرُّهبان، ولكن أيضًا لأن الأديرة الحيّة بالروح هي مُستودَع لخبرات الحُب الإلهي، وينبوع متجدِّد للفكر الإنجيلي المُعاش، وبؤرة ملتهبة لنار الروح القدس.. يستطيع الناس كلّما تلامسوا معها أن ينهلوا منها، ويتجدَّد ذهنهم، وتستضيء مصابيحهم، وتشتعِل قلوبهم بالنار الإلهيّة..
Read More

Tags : , , , , | add comments
الانبا مرقس الانطونى

الانبا مرقس الانطونى

مرقس كلمه لاتينية تعنى مطرقة أو طارق وقد لقب قديسنا بعدة ألقاب منها الشيخ أو الأب الروحاني أو المتوحد أو الراهب الساكت . ولد في أواخر القرن الثالث عشر في بلدة منشأة النصارى بمحافظة أسيوط . أسم أبيه مخلوف وأمه أودوكسيه .تنيح والده فارتوى مرقس بالفضائل من أمه البارة القديسة فأحب حياة البتوليه من صغره وعند بلوغه قصد الصحراء الشرقية حيث دير القديس الأنبا أنطونيوس تتلمذ على يد القمص روفائيل النعناعى الأنطونى الذي أرسله إلى دير الأنبا بولا لحداثة سنه لإتاحة الفرصة له للوحده وعدم مخالطة الناس
Read More

Tags : , , , | add comments

– نشأتة:

ولد في 24 أغسطس 1911 ببلدة شربين بمحافظة الدقهليه وكان يدعى لبيب عبده نوار وكان والده وجده يعملان في تجارة القطن وكان له سبعة أخوه . ألتحق بمدرسة الفرير وأتقن اللغة الفرنسية ثم أكمل بالمدرسة العليا وحصل على البكالوريا وعمل لفترة كوكيل لمحام وعين في المحاكم المختلطة .وكان يمارس النسك وحياة الصلاة في منزله او داخل الكنيسة كما كان يقضى فترات كبيرة فى الخلوة و هو مداوم على قراءة كلمة اللة و سير القديسين والشهداء الذين كان لهم اثرا كبيرا فى حياتة دفعة للاشتياق لحياة الوحدة فى البرية
Read More

Tags : , , , , , | add comments

القديس بولا البسيط

القديس بولا البسيط

عينة رائعة للإنسان البسيط، الذي استطاع بنعمة الله أن يجاهد ليبلغ درجة نسكية عالية، مع أنه بدأ حياته الرهبانية في الستين من عمره. كان بولس فلاحًا بسيطًا وتقيًا، تزوج فتاة جميلة جدًا، وإذ سمع عنها إشاعات كثيرة كان يسألها في لطف فتظهر بصورة الإنسانة الطاهرة. وفي أحد الأيام إذ رآها في ذات الفعل ترك لها المنزل وانطلق إلى القديس أنبا أنطونيوس ليتتلمذ على يديه. التقى القديس أنبا أنطونيوس بهذا الشيخ الفلاح البسيط،
Read More

Tags : , , , , , , | add comments

القديس العظيم الانبا يسطس الانطونى الراهب الصامت

القديس العظيم الانبا يسطس الانطونى الراهب الصامت

ولد نجيب (الاسم الحقيقى لابونا يسطس ) سنة 1910 بقرية زرابى دير المحرق بمحافظة اسيوط مركز القوصية وكان يعمل ترزى مع والدة المقدس شحاتة .
تعلم اللغة القبطية واجادها ثم نال درجة الشموسية وكان صوتة جميلا قضى نحو عامين تحت الاختبار بدير الانبا بولا ثم انتقل الى دير الانبا انطونيوس وسيم راهبا فى نوفمبر 1941م.
كان نادرا ما تغفل عيناة اذ يبقى اليل ساهرا يتجول داخل الدير ولا فرق عندة بين الشتاء و الصيف واذا اراد ان يستريح كان يجلس تحت شجرة فى حديقة الدير بل يروى البعض انة فى مراحل جهادة الاولى كان ينام على جزع شجرة ملتقى الارض فى بدء حياتة الرهبانية عندما كانت تحاربة الافكار الشريرة كان يظل ساهرا مصليا الصلاة الربانية ولا يكف عن ذلك حتى تهرب الافكار وكان يقوم بعمل مطانيات لا حصر لها .
Read More

Tags : , , , , , , | add comments

للبروفيسور صموئيل روبنسون – الأستاذ : بجامعة لوند بالسويد

لا يوجد مصرى واحد معروف ومشهور فى تاريخ المسيحية كلها أكثر من القديس أنطونيوس . ورغم وجود كثير من البطاركة ومعلمو الأسكندرية المشهورين ، فإن اسم هذا الراهب البسيط الذى اختلى فى الصحراء ، هو الذى جذب أكبر انتباه خلال الـ1600 عامًا الماضية . إن سيرة حياته كانت ولا تزال واحدة من أكثر الكتب المقروءة انتشارًا فى كل التاريخ المسيحى ، وقد ألهمت سيرته ليس الرهبان فقط من كل أنحاء العالم، بل ألهمت أيضًا مؤلفين مشهورين ورسامين مشهورين مثل ماتياس جرينوالد M. Gruenwald، هيرونيموس بوسكس Hier. Boschs، جوستاف فلاوبرت، لارز جايللينستن Lars Gyllonsten. إن صورة القديس أنطونيوس كما وصلتنا فى كتاب ” حياة الأنبا أنطونيوس ” بقلم القديس أثناسيوس ، بطريرك الأسكندرية الشهير فى القرن الرابع ، قد صارت على مدى التاريخ النموذج القياسى للدعوة الرهبانية ، وهى بالنسبة لكثيرين ، افضل شرح لـ: ماذا يعنى أن يكون الإنسان مسيحيًا ؟
Read More

Tags : , , , , | add comments

نال‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏بجدارة‏,‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏اعتزل‏ ‏العالم‏ ‏طلبا‏ ‏للتعبد‏ ‏فقد‏ ‏سبقه‏ ‏كثيرون‏,‏أخذ‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏عنهم‏ ‏وتعلم‏ ‏منهم‏,‏وكان‏ ‏يختلف‏ ‏إليهم‏ ‏ليقتبس‏ ‏منهم‏ ‏فضائلهم‏ ‏وينتفع‏ ‏من‏ ‏خبراتهم‏.‏لكنه‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏صار‏ ‏أبا‏ ‏لمئات‏ ‏حذوا‏ ‏حذوه‏ ‏واقتدوا‏ ‏بسيرته‏ ‏واتخذوه‏ ‏لهم‏ ‏معلما‏ ‏وقائدا‏ ,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وأيضا‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏.‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏تبعوه‏ ‏بالمئات‏ ‏والألوف‏ ‏التفوا‏ ‏حوله‏ ‏واتخذوه‏ ‏لهم‏ ‏مرشدا‏ ‏وأبا‏ ‏ومعلما‏ ‏وإماما‏ ‏للطريق‏,‏وكان‏ ‏هو‏ ‏يفتقدهم‏ ‏ويتحدث‏ ‏إليهم‏ ‏مشجعا‏ ‏وهاديا‏,‏وكان‏ ‏يجيبهم‏ ‏علي‏ ‏أسئلتهم‏ ‏ويحل‏ ‏مشكلاتهم‏,‏ويرسم‏ ‏لهم‏ ‏طريق‏ ‏الحياة‏ ‏الناجحة‏.‏لذلك‏ ‏سميبأبي‏ ‏الرهبان‏.‏
Read More

Tags : , , , , , , , | add comments


+++