الرئيسية » حكمة وتعاليم آباء البرية وأباء الرهبنة » من تعاليم بستان الرهبان – صلاتى عليا لا لي

+++

زار أخٌ شيخاً وسأله قائلاً: «كيف حالك»؟ فأجابه الشيخُ قائلاً: «أسوأ الأحوال». فقال له الأخُ: «لِمَ ذلك»؟ فأجابه الشيخُ قائلاً: لأن لي ثلاثين سنةً وصلاتي خلالها عليَّ لا لي.

لأني أقفُ قدام الله وألعن ذاتي وأقول ما لا أشتهي أن يخرجَ من فمي. إذ أقولُ: «ملاعين الذين حادوا عن وصاياك»، وأحيدُ عن الوصايا.

وأفعلُ الآثامَ وأقول: «لا تتراءف على فاعلي الإثم».
Read More

Tags : | add comments
لعظيم فى القديسين الأنبا أنطونويس أب الرهبان

لعظيم فى القديسين الأنبا أنطونويس أب الرهبان

Now therefore know that the saints and the righteous, clothed in the Spirit, pray for us always that we may be humbled before God, and put on again the garment that we had put off, in our intellectual substance. For often also has that voice come from God the Father to all who are clothed in the Spirit, saying to them, ‘Comfort ye, comfort ye my people, saith the Lord: priests, speak to the heart of Jerusalem.’ (Isa. 40:1-2) For God always visits His creatures, and bestows His goodness upon them.
[From the Letters of St. Antony the Great]

Read More

Tags : , , , , , | add comments

القديس مقاريوس أو الأنبا مقار الكبير أو الأنبا مكاريوس الكبير The Great Saint Macarius

القديس مقاريوس أو الأنبا مقار الكبير أو الأنبا مكاريوس الكبير The Great Saint Macarius

قدم القديس مقاريوس إلى الإسقيط، أي شيهيت (وادى النطرون) على أثر رؤيا خاصة رآها وهو يصلي في بلدة شبشير (منوفية) التي رُسم كاهناً عليها، ولم تكن برية شيهيت غريبة عليه، لأنه كانت يتردد عليها في أيام صبوته مع قوافل الجمال التي كانت تعمل لحساب والده كاهن القرية، إذ كانت تنقل النطرون من وادي النطرون إلى ترنوت (الطرانه الآن) على النيل، حيث كان يُحمل في المراكب ويصدر إلى فرنسا وبلاد أخرى كثيرة.
Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

الرهبانية

الرهبنة في مصر كانت ذات تأثير هام في تكوين شخصية الكنيسة القبطية في الإتضاع والطاعة، والشكر كله لتعاليم وكِتابات آباء برية مِصر العِظام (في بستان الرهبان، وغيره)، وقد بدأت الرهبنة في أواخر القرن الثالث وإزدهرت في القرن الرابع. ومن الجدير بالذِّكر أن الأنبا أنطونيوس وهو أول راهب مسيحي في العالم، كان قبطياً من صعيد مصر.

في زمن الإمبراطورية الرومانية

* قد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي.
* دور الكنيسة في مجمع خلقيدونية.
* الإضطهاد الذي بدأ ربما من يوم الإثنين الموافق 8 مايو 68م. (بعد عيد القيامة)، عندما إسْتُشْهِد القديس مارمرقس الرسول، بعد جَرّه من قدميه عن طريق الجنود الرومان وجابوا به كل شوارع الإسكندرية وزِقاقها.
Read More

Tags : | add comments

منذ بداية المسيحية في مصر – على الأخص – وبتأثير الإنجيل تأثيراً مباشراً في القلوب ، نشات حاسة روحية عميقة على مستوى نسكي عالي بين الأقباط باعتبار أن الأحاسيس الروحية أعلى من الإحساسات الجسدية وصارت ذات سلطان قوي على القلوب …

فمنذ ايام الرسل اندفعت نمازج فردية وجماعية كثيرة لحياة نموذجية ، فيها يعيش الفرد والجماعة في عزلة قريباً من البلاد أو القرى ، ولكن لم يكن هناك منهج معين يعيش عليه الفرد أو الجماعة ؛ لذلك كان من النادر جداً أن يستمر الإنسان في سلوكه الروحاني العالي ، وكثيرين من فرط النسك ارتبكت حياتهم وارتدوا فسقطوا من تدبيرهم …

مع أن كثير من الأفراد رجالاً ونساءً مارسوا النسك في بيوتهم ووسط عائلاتهم ، ولكن الاحتكاك المستمر بالحياة اليومية وأهل العالم أضعفت هذا الاتجاه مما دعت الحاجة لوجود مؤسسات رهبانية ذات منهج يضبط حياة النسك …
Read More

Tags : | add comments

الأنبا بولا أول السواح

درجة السياحة هى الدرجة السادسة فى تسلسل الرقى الروحى للراهب وتعلوها الدرجة السابعة والأخيرة التى هى درجة الرؤيا – والآباء السواح هم من ماتوا كلية عن العالم تزداد محبتهم للصلاة حتى يصيروا كما قال الكتاب : ” أما أنا فصلاة” .

ومن فرط تعلقهم بالتأملات العالية وتعلقهم بالسمائيات وإنبهار عقولهم بالإلهيات تقل حاجتهم إلى الطعام والنوم فيقنعون بالقليل من عشب البرية والنباتات التى تنموا على الجبال والصحارى , فتتلاشى رغبات الجسد وتسموا أرواحهم وتستنير نفوسهم , وتسهل إنتقالهم من مكان إلى آخر بما يعرف بالإختطاف , ولم يخترع المصريين طريق الرهبنة فقد عاش تلك الحياة فى العهد القديم إيليا ويوحنا المعمدان ولكنهم طبقوا العبارة الكتابية التى تقول (1) : ” رُجِمُوا، نُشِرُوا، جُرِّبُوا، مَاتُوا قَتْلاً بِالسَّيْفِ، طَافُوا فِي جُلُودِ غَنَمٍ وَجُلُودِ مِعْزَى، مُعْتَازِينَ مَكْرُوبِينَ مُذَلِّينَ، 38 وَهُمْ لَمْ يَكُنِ الْعَالَمُ مُسْتَحِقًّا لَهُمْ. تَائِهِينَ فِي بَرَارِيَّ وَجِبَال وَمَغَايِرَ وَشُقُوقِ الأَرْضِ ”

Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

وثيقة خلاصة قانون الرهبنة القبطية الأرثوذكسية (2)

وثيقة خلاصة قانون
الرهبنة القبطية الأرثوذكسية
كما أصدره المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ( عام 1928 )
تابع – البــــــــــــــــــاب الثاني
( الرئيس العام الرؤساء المحليون ومن دونهم )

واجبات الرهبان نحو الرئيس

المادة 8 – على الكهنة الرهبان وطالبي الرهبنة احترام رئيس الدير والخضوع لأوامره المطابقة لهذا القانون وللوصايا الإلهية .
Read More

Tags : | add comments

وثيقة خلاصة قانون الرهبنة القبطية الأرثوذكسية (3)

وثيقة خلاصة قانون
الرهبنة القبطية الأرثوذكسية
كما أصدره المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ( عام 1928 )
تابع – البــــــــــــــــــاب الثاني
( الرئيس العام الرؤساء المحليون ومن دونهم )

المادة 16 – للأمين أن يسند الخدمات الآتية إلى من يراهم أهلاً لها من الرهبان بعد موافقة رئيس الدير وهي الخازن وأمين للمكتبة وكنسي وحارس الباب .
Read More

Tags : | add comments

الأنبا أنطونيوس - أب الرهبان - St. Anthony

الأنبا أنطونيوس - أب الرهبان - St. Anthony

طوبى لك ياقديسنا العظيم يامن قدمت نفسك الهادئه اناءا طيعا للروح القدس ليملاه ،
فجعل منك قارورة طيب غاليه الثمن ، ملا شذاها ارجاء البريه تتنسمه الاجيال .
Read More

Tags : | add comments

الراهب والتقنيه – جزء 1

قال أنبا أغاثون

” أن الإنسان الذي يأسف على فقدان شئ منه فهو ليس بكامل بعد ، فإن كنا قد أمرنا ان نرفض أنفسنا وأجسادنا فكم بالحرى المقتنيات ” .

” أن الشياطين تحترق، وترتاع عندما ترى إنساناً قد شتم أو أهين أو خسر شيئاً ولم يغتم بل أحتمل بصبر وجلد ، أو إذا رأوه غير متلفت إلى الأشياء ، ولا آسف عليها إذا فقدت، لأنها تعتقد وتعلم بأنت يمشى على الأرض بغير هوى أرضى وأنه قد سلك في طريق الله ” .
Read More

Tags : | add comments

حدث مرة أن أرسل شيوخ جبل البرنوج (أي نتريا) إلى أنبا مقار يقولون له: ”سر إلينا لنشاهدك قبل أن تنصرف إلى الرب، ولا تضطر الشعب كله (أي الرهبان) إلى المجيء إليك“. فلما سار إلى الجبل اجتمع إليه الشعب كله (أي الرهبان) وطلب إليه الشيوخ قائلين: ”قُل للشعب كلمة، أيها الأب.“ فقال:
Read More

Tags : | add comments

الراهب والتقنيه – جزء 2

قال أنبا زوسيما

” أنى بينما كنت في الدير بمدينة صور ، جاءنا رجل شيخ فاضل، وبينما كما نقرأ فصولاً مما قاله الشيوخ، لأن الطوباوي كان يحب قراءتها دائماً، ولذلك استثمر منها الفضيلة، واتفق أننا وصلنا في قراءتنا إلى خبر ذلك الشيخ، الذي طرق بابه اللصوص وقالوا له : ” إننا جئنا لنأخذ جميع ما في قلايتك ” فقال لهم: “خذوا ما شئتم أيها الأبناء” فلما أخذوا جميع ما وجدوه ، مضوا بعد أن نسوا مخلاة، فأخذها الشيخ وجرى وراءهم صارخاً قائلاً : ” أيها البنون ، خذوا منى ما قد نسيتموه في القلاية ” فتعجبوا من سذاجة الشيخ ، وأعادوا إليه سائر ما أخذوه، وندموا قائلين بعضهم لبعض: “بالحقيقة أن هذا الإنسان رجل الله” ، ففي قراءتنا هذا الفصل، قال لى الشيخ : “هل علمت يا أبانا أن هذا الفصل قد نفعنى منفعة كبيرة؟ ” فقلت له : ” وكيف نفعك أيها الأب ؟” فقال لى : ” لما كنت في نواحى الأردن، قرأته، وعجبت من الشيخ، وقلت في نفسى: يارب أهلنى لأن أسلك في سبيله، يا من أهلتنى لأن ألبس زيه. ولما كان هذا بشوق منى، فقد حدث بعد يومين، أن جائني لصوص، فلما قرعوا الباب، وعلمت بأنهم لصوص، قلت في نفس: المجد للرب، ها قد جاءني الوقت لأزهر ثمرة شوقي. ففتحت لهم واستقبلتهم ببشاشة وأوقدت السراج، وبدأت أريهم ما في القلاية قائلاً لهم : لا تقلقوا ثقتي بالله، أني سوف لا أخفى عنكم شيئاً . فقالوا لى : ألك ذهب ؟ قلت : نعم ، لدى 3 دنانير، وفتحت القفة قدامهم فأخذوا وانصرفوا بسلام ” .
Read More

Tags : | add comments

ثالًثا: أنواع أقوال الآباء:

مع أننا نجد بعض الأقوال تتعّلق بحياة الشركة، إلا أن معظمها يتر ّ كز ثقله على الحياة التوحدية، ولذلك فهي تقدم الحياة الجماعية باعتبارها في وضعٍ أقل سمواً وإن كان يعتبر شرطاً أساسياً للمبتدئين. وأهم أنواع أقوال الآباء هي:

Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

— الأنبا أنطونيوس – أب الرهبان – St. Anthony

سيرته :-

ولد هذا البار سنة 251 م فى بلد قمن العروس ( مركز الواسطى ) من والدين غنيين محبين للكنائس والفقراء فربياه فى مخافة الله ولما بلغ عمره العشرين عاما مات أبواه فكان عليه ان يعتنى بأخته وحدث انه دخل الكنيسة ذات يوم فسمع قول السيد المسيح ” أن أردت ان تكون كاملا فأذهب وبع املاكك وأعط الفقراء فيكون لك كنز فى السماء وتعالى اتبعنى ” ( مت 19:21) فعاد الى بيته مصمما على تنفيذ هذا القول واعتبره موجها اليه فأخذ فى توزيع امواله على الفقراء والمساكين وسلم اخته للعذارى .
Read More

Tags : | add comments

اعلن الرب للانبا انطونيوس انه فى المدينة الفلانية يوجد رجل يماثله وهو طيب يعمل ويوزع كل ما يحصل عليه على الفقراء والمحتاجين ، ويقدم للرب تماجيد مع الملائكة ثلاث مرات يومياً.

يوجد من يفوقه أيضاً :

بينما كان القديس يصلى فى قلايته سمع صوتاً يقول: ” يا انطونيوس انك لم تبلغ بعد ما بلغه خياط مدينة الاسكندرية “: فقام القديس عاجلاً واخذ عصاه الجريد بيده ووصل الى Read More

Tags : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , | add comments

سيرة ابونا بولس البسيط

Posted by EL-Antony on Tuesday Oct 5, 2010 Under القديس بولس البسيط

القديس بولا البسيط

القديس بولا البسيط

أقام القديس أنطونيوس بالبرية الداخلية فوق مدينة أطفيح بديار مصر مدة ثلاثة أيام وبنى له قلاية صغيرة وهو قريب من وادى العربة وكان فى ذلك الوقت رجل علمانى ( شيخ كبير ) يقال له بولا ( بولس ) كان ساكنا فى مدينة اطفيح . وحث انه ماتت زوجته فتزوج أمرأة صبية وكان له خيرات و أموال كثيرة كان قد وراثها فدخل يوم من الأيام الى بيته فوجد احد خدامه على السرير مع زوجته فقال لزوجته مبارك لك فيه أيتها المرأة ومبارك له فيك اذا اخترتيه دونى ثم أخذ عباءته عليه ومضى هائما على وجهه فى البرية الداخلية وبقى محتارا تائها زمانا طويلا الى ان اتفق انه وقف على قلاية القديس الأنبا انطونيوس فقرع باب القلاية
Read More

Tags : , , , | add comments

الانبا مرقس كان صديقا للسواح

الانبا مرقس الانطونى

و هناك العديد من المواقف التى تثبت ذلك

ذكرأحد الاباء قصة عجيبة عن أبينا القديس الانبا مرقس الانطونى فقال :-

أنه فى يوم و هو يتمشى فى البرية صادف أحد الاباء فتعجب من هيئته إذ هو ليس من أباء الدير فأدرك أنه لابد أن يكون من الآباء السواح فى هذه البرية فأسرع اليه و ليأخذ بركته و عمل ميطانية له و بدله السائح بمطانية وقال له أنا المحتاج بركتك و بركة أبينا الانبا مرقس الانطونى , و طلب السائح من هذا الاب الراهب أن يذهب إلى الانبا مرقس و يرسل معه شئ و لكنه لم يعرف هذا الشئ و لم و صل الراهب إلى الدير انشغل قليلا عن موضوع السائح ثم بعد ذلك أسرع بإعطائه ثوب فقال له
Read More

Tags : , , , , , , , , , | add comments


+++